مذا يعني fps و Hz بشاشات الهواتف الذكية - hdz-info.com

مذا يعني fps و Hz بشاشات الهواتف الذكية

 مذا يعني fps و Hz بشاشات الهواتف الذكية





يرتبط تعريف معدل الفريمات fps بمعالج الجرافيكس GPU وقدرته علي تكويد و معالجة و إنتاج عدد معين من الفريمات في الثانية و بدقة معينة Resolution, بينما تعريف معدل التحديث Refresh Rate مرتبط بالشاشة و قدرتها علي عرض تلك الفريمات و تحديثها بسرعة معينة تقاس بالهرتز.

لذلك إذا كنت تريد أداء جرافيكس مثالي سواء لهاتف ذكي أو كمبيوتر أو لابتوب فلابد أن تركز إختيارك علي هاردوير عالي و متوافق من معالج الجرافيكس GPU & الشاشة.

معدل الفريمات Frame Rate

معدل الفريمات fps يعتبر وحدة قياس لعدد الفريمات في الثانية الواحدة التي يستطيع كارت الجرافيكس معالجتها لتكوين الفيديو و بالتالي يشير إلي مدي جودته وسلاسته, لذلك سنتعرف سريعاً كيف يتم تصوير و عرض الفيديو لنفهم معني معدل الفريمات fps.

الفيديو بشكل عام هو عبارة عن صور أو فريمات كثيرة جداً تُعرض بشكل سريع فريم تلو الأخر لتظهر لك الحركة التي تراها في الفيديو .. تماماً مثل أفلام الكرتون القديمة فهي عبارة عن مجموعة هائلة من الصور المرسومة لكل الحركات التي تؤديها الشخصية الكرتونية وتوضع داخل جهاز يعرض تلك الصور بسرعة عالية (تقاس بالـ fps) لتظهر لك الحركة التي تراها علي الشاشة.

فتخيل مثلاً لو لدينا فيديو 2 fps يعني 2 فريم أو إطار فقط, لسيارة تسير من نقطة A إلي نقطة C فعند العرض ستري السيارة عند نقطة A في أول فريم ثم فجأة ظهرت عند نقطة C لكن التفاصيل بالمنتصف لم نراها لعدم وجود فريمات كافية و إذا تم إلتقاط 3 فريم سنري السيارة عند نقطة A و B و C وهكذا كلما زادت عدد الفريمات رأينا تفاصيل أكثر و كانت جودة عرض الفيديو أكثر سلاسة و إنسيابية.و هذا هو تماماً ما تفعله الكاميرات الحديثة و الهواتف الذكية عند تصوير الفيديو حيث يقوم المعالج CPU عند التصوير بتكويد Encoding عدد فريمات معين في الثانية الواحدة حسب قدرة كل معالج و لتكن مثلاً 60 fps.  ثم يقوم معالج الجرافيكس GPU بمعالجة الفريمات و الألوان Render و يتم قصها لبيكسلات بحسب الدقة Resolution التي يدعمها المعالج سواء FHD أو 2K أو أعلي, و عند عرض الفيديو Playback يقوم المعالج بإرسال 60 فريم لكل ثانية إلي الشاشة ليتم العرض.

فإذا كنت من هواة التصوير و تريد هاتف بكاميرا عالية الجودة تأكد قبل الشراء من مواصفات المعالج و قدرته علي تكويد معدل فريمات Frame Rate عالي Encoding و معالجتها بأي دقة HD أو FHD أو أعلي, و قدرته أيضاً علي العرض PlayBack بمعدل فريمات مناسب.

– تعريف معدل الفريمات

إذاً fps هي وحدة قياس عدد الفريمات في الثانية الواحدة frame per second التي يتكون منها الفيديو, فكلما زاد عدد الفريمات في الثانية كلما زادت التفاصيل و حصلت علي فيديو بجودة أعلي.
  • فمثلاً عند تصوير فيديو بدقة FHD بعدد فريمات 30 fps يعني أنه تم إلتقاط و معالجة 30 صورة في الثانية الواحدة و كل صورة بدقة 1080 FHD.
  • تصوير فيديو FHD بعدد فريمات 60 fps يعني معالجة و إنتاج 60 فريم أو صورة في الثانية الواحدة وهذا يتطلب ضعف مساحة الفيديو السابق لإنك صورت في الثانية الواحدة 60 فريم بدلاً من 30 فريم لذلك تجد المساحة أكبر.
  • و تصوير فيديو بدقة 4k بعدد فريمات مثلاً 120 fps يعني 120 فريم في الثانية بدقة 4k يعني 2160 3840 بيكسل للصورة, وهذه جودة تصوير عالية جداً و تحتاج معالج جرافيكس قوي.
  • و هناك هواتف مثل Samsung s20 | s20+ | s20ultra تدعم حتي 960 fps بجودة HD.

– الحركة البطيئة Slow Motion

الحركة البطيئة هي تصوير فيديو بالحركة العادية بمعدل فريمات معين ثم إعادة عرضه PlayBack بمعدل فريمات أقل بحيث تُعرض الثانية الواحدة من الفيديو علي 4 ثواني مثلاً أو علي حسب درجة بطء الفيديو التي تحددها.

يعني لو صورت فيديو بمعدل فريمات 120 fps و قمت بتقليل عدد الفريمات عن طريق برامج معينة إلي 30 فريم في الثانية فسيتم عرض الفيديو أبطأ 4 مرات, لأن الـ 120 فريم سيتم توزيعها علي 4 ثواني في حالة ضبط إعادة العرض علي 30 فريم في الثانية.

و لو تم تقليل عدد الفريمات إلي 60 fps سيتم عرض الثانية الواحدة علي ثانيتين فيصبح الفيديو أبطأ مرتين عند إعادة العرض و هكذا.

العديد من الهواتف تأتي بخاصية التصوير البطيء مدمجة مع إعدادات الكاميرا, حيث تستطيع التصوير بمعدل 120 fps وإعادة عرض السلوموشن بمعدل 60 fps يعني أبطأ مرتين, و بعض الهواتف تدعم إمكانية تصوير بمعدل 240 fps ثم إعادة عرضه بمعدل 60 fps ليكون أبطأ أربع مرات.

كما أن هواتف سامسونج S20 تدعم خاصية super slowmotion بمعدل تصوير 960 fps بجودة HD و إعادة عرضه أبطأ 32 مرة من slowmotion العادي بمعدل فريمات 30 fps.


معدل تحديث الشاشة Refresh rate

بما إنك صورت فيديو عالي الجودة و بمعدل فريمات fps عالي, فأنت دلوقتي محتاج شاشة بمعدل تحديث Refresh Rate عالي أيضاً عشان تقدر تشغل الفيديو عالي الجودة عليها.

– تعريف معدل التحديث

معدل التحديث Refresh Rate هو معدل سرعة الشاشة في تحديث عرض فريمات الفيديو في الثانية, و يقاس بالهرتز Hz.

يعني الشاشة التي معدل تحديثها 60 Hz تستطيع تحديث الفريمات 60 مرة في الثانية بما يتناسب مع فيديو تم تصويره بمعدل 60 fps أو لعبة علي إعدادات جرافيك 60 fps.

فكلما زاد معدل تحديث الشاشة زادت قدرتها علي عرض تفاصيل أكثر في الثانية عند تشغيل فيديو بجودة عالية ولن تلاحظ تسقيط فريمات أو زغللة Motion Blur بالصورة و خصوصاً في اللقطات السريعة كالمطاردات و السباقات و الإنفجارات في الأفلام و الألعاب.

و العكس صحيح ففي حالة قدرة معالج الجرافيكس علي إنتاج معدل فريمات 90 fps لتشغيل لعبة ما أو عرض فيديو بمعدل 120 fps مثلاً و كانت الشاشة بمعدل تحديث أقل 60 Hz ستلاحظ تسقيط فريمات عالي و عدم وضوح في اللقطات السريعة لعدم قدرة الشاشة علي عرض عدد فريمات في الثانية أعلي من قدرتها.


– أهمية معدل التحديث & معدل الفريمات في الألعاب

معدل فريمات 60 fps هو أفضل معدل سائد للألعاب, لذلك قم بظبط إعدادات اللعبة علي هذا المعدل للحصول علي سلاسة و تجربة لعب مثالية, أما لو كان معالج هاتفك أو الكمبيوتر الخاص بك لا يستطيع معالجة هذا المعدل فحاول أن تختار معدل فريمات لا يقل عن 30 fps لتتجنب خسارة تفاصيل أثناء اللعب.

و كما علمنا أن لكل معالج قدرة علي إنتاج عدد فريمات معين بدقة معينة و كلما قللت الدقة كلما أعطيت فرصة للمعالج بإنتاج فريمات أكثر بسرعة أعلي ..

لذلك يفضل ضبط إعدادات اللعبة علي أقل دقة ممكنة و تخفيف الأنيميشن و المؤثرات البصرية و الظلال بواجهة اللعبة فهذا يحسن بشكل كبير سرعة معالجة الفريمات و يسمح لك بإختيار معدل فريمات أعي داخل إعدادات اللعبة.

الشاشة بالتأكيد لا تقل أهمية عن المعالج فإذا كنت من هواة الجيمز علي الكمبيوتر فيمكنك الحصول علي شاشات ذات معدل تحديث عالي 144 أو 180 أو 240 Hz و هو أعلي معدل تحديث حتي الآن.

أما بالنسبة للجيمز علي الهواتف الذكية فمعدل التحديث السائد للشاشات هو 60 Hz لذلك كل ألعاب و تطبيقات الهواتف تدعم هذا المعدل, و لكن بدأت شركات كتير بدعم معدل تحديث أعلي 90 Hz بهواتف الفئة العليا و المتوسطة وهو معدل ممتاز جداً يعطي إنسيابية في المشاهدة والتصفح و الألعاب مثل هاتف Realme 6 بسعر 4000 جنيه فقط.

الجدير بالذكر أن شركات ألعاب الهواتف أيضاً بدأت بركوب تريند شاشات الـ 90 هرتز مثل لعبة ببچي Pubg التي أعلنت في 2019 بالتعاون مع كوالكوم دعمها لمعدل فريمات 90 fps بشكل رسمي مع معالجات Qualcomm snapgragon 865 مما يجعل تجربتها أقوي و أفضل بمراحل علي شاشات الـ 90 Hz.


المصدر: phonsta

pubg-supports-90hz

إرسال تعليق

0 تعليقات